حققت صادرات جمهورية كوريا قفزة نوعية بلغت 60.4 بالمئة خلال العشرين يوماً الأولى من شهر يونيو الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مسجلةً بذلك رقماً قياسياً جديداً مدعومة بانتعاش ملحوظ في قطاع أشباه الموصلات.
وأوضحت وكالة الجمارك الكورية في بيان لها، أن قيمة الشحنات الصادرة بلغت 62 مليار دولار أمريكي خلال الفترة من الأول حتى العشرين من يونيو، مقارنة بـ 38.6 مليار دولار في الفترة نفسها من العام المنصرم. وأكدت الوكالة أن هذا الرقم يُعد الأعلى على الإطلاق خلال العشرين يوماً الأولى من أي شهر، متجاوزاً الرقم القياسي السابق البالغ 54.3 مليار دولار والذي سُجل خلال الفترة المماثلة من شهر مارس الماضي.
ويعزى هذا النمو بشكل رئيسي إلى تضاعف صادرات الرقائق الإلكترونية ثلاث مرات تقريبًا، حيث بلغت قيمتها 25.5 مليار دولار أمريكي، وذلك نتيجة ارتفاع الطلب العالمي على شرائح الذاكرة المرتبطة بصناعة الذكاء الاصطناعي. وأشارت البيانات إلى أن أشباه الموصلات استحوذت على 41.2% من إجمالي الصادرات الكورية، بزيادة قدرها 18.3 نقطة مئوية مقارنة بالعام السابق.
وفي سياق متصل، لفتت الوكالة إلى أن إجمالي الصادرات الكورية منذ بداية العام وحتى يوم السبت الماضي بلغ 456.4 مليار دولار أمريكي، وهو ما يمثل زيادة كبيرة بنسبة 45.6 بالمئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.