آخر تحديث :الخميس-25 يونيو 2026-01:28ص
اخبار عدن

الانتقالي الجنوبي يدين اغتيال الصحفي "العيظة" بالمكلا ويحذر من عودة النشاط الإرهابي لحضرموت

الانتقالي الجنوبي يدين اغتيال الصحفي "العيظة" بالمكلا ويحذر من عودة النشاط الإرهابي لحضرموت
قبل ساعتين
- الواجهة العربية: متابعات

أدان المجلس الانتقالي الجنوبي العربي بأشد العبارات العملية الإرهابية الغادرة التي استهدفت مراسل قناتي "العربية" و"الحدث"، الصحفي محمد العيظة، إثر تفجير عبوة ناسفة بمدينة المكلا مساء الأربعاء 24 يونيو 2026م، مما أدى إلى مقتله. وعبر المتحدث الرسمي باسم المجلس، أنور التميمي، عن خالص التعازي لأسرة الصحفي الراحل وللوسط الصحفي والإعلامي كافة.

​وأوضح البيان أن استهداف الصحفي العيظة في المكلا يؤشر إلى تحول المدينة وساحل حضرموت عموماً إلى مسرح للجماعات الإرهابية مجدداً. وأشار المتحدث إلى أن هذا التدهور يأتي بعد عشر سنوات من الاستقرار (منذ تحرير مناطق الساحل من تنظيم القاعدة عام 2016م)، لافتاً إلى أن العام الجاري 2026 شهد ما وصفه بـ "تدمير قوات النخبة الحضرمية" التي كانت صمام أمان المنطقة.

​استدعاء لـ "السنين العجاف"

​"إن حادثة اليوم الإرهابية أعادت إلى أذهان الحضارم تلك السنين العجاف التي امتدت من عام 1994م حتى 2016م، حيث فقدت حضرموت أكثر من 300 كادر عسكري وأمني في عمليات اغتيال نفذتها جماعات تنظيم القاعدة بالتنسيق مع الأجهزة التي كانت تسيطر على الأوضاع حينها." - أنور التميمي، المتحدث باسم المجلس

​وأكد البيان أن المحافظة لم تنعم بالأمن إلا بعد انتشار "النخبة الحضرمية"، محذراً من تبعات تسليم الملف الأمني لذات القوى التي كانت ممسكة بزمام الأمور في حضرموت والجنوب سابقاً.

​تحذيرات من تنامي خطر الجماعات المتطرفة

​واعتبر المجلس الانتقالي أن اغتيال العيظة يعد مؤشراً على تنامي خطر الجماعات الإرهابية بمختلف مسمياتها (الحوثي، القاعدة، وداعش). ووصف البيان هذا التراجع الأمني بأنه "نتيجة منطقية" لتمكين أفراد وجماعات محسوبة على هذه التنظيمات من مواقع قيادية في المؤسسات الأمنية والعسكرية، والسماح لآلاف المسلحين بالانتشار والتمركز في عدة مناطق بحضرموت والمهرة وجنوب البلاد تحت مسميات رسمية ضمن قوام الجيش اليمني.