آخر تحديث :الأربعاء-24 يونيو 2026-10:18ص
عربي ودولي

كيم جونغ أون يعلن المضي قدماً في تسليح البحرية الكورية الشمالية نووياً

كيم جونغ أون يعلن المضي قدماً في تسليح البحرية الكورية الشمالية نووياً
قبل ساعتين
- الواجهة العربية: متابعات

أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أن برنامج تزويد القوات البحرية بالأسلحة النووية يسير وفق الجدول الزمني المخطط له، كاشفاً في الوقت ذاته عن مشاريع طموحة لبناء سفن حربية استراتيجية جديدة. جاءت هذه التصريحات خلال تدشين السفينة الحربية "تشوي هيون" في مدينة نامبو الساحلية، مؤكداً أن هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية أوسع لتعزيز القدرات العملياتية والجاهزية النووية لبيونغ يانغ.

وأكد الزعيم الكوري أن الحقبة التي اقتصرت فيها بحرية بلاده على الدفاع الساحلي قد انتهت، معلناً عن قرب دخول المدمرة "كانغ كون" الخدمة، وخططاً لبناء سفينتين سطحيتين سنوياً، تشمل طرادات كبيرة. ويرى مراقبون أن هذا التوسع البحري يهدف بشكل أساسي إلى تعزيز قدرات الردع ضد الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، لا سيما مع إدخال صواريخ كروز بحرية مزودة برؤوس نووية تكتيكية، مما يرفع من مستوى التحديات الأمنية في المنطقة.

تأتي هذه التحركات العسكرية في ظل إصرار بيونغ يانغ على ترسيخ وضعها كدولة نووية "لا رجعة فيها"، وتعهد كيم بمواصلة تطوير القدرات الدفاعية رداً على ما تصفه بلاده ببرامج التحديث العسكري في سيول وواشنطن، والتي اعتبرها "تدفع المنطقة نحو حافة حرب نووية". وتظل هذه الخطوات في صلب التوترات المستمرة، خاصة مع استمرار العقوبات الدولية وتوقف المسار الدبلوماسي منذ عام 2019.