آخر تحديث :الأربعاء-24 يونيو 2026-01:36ص
أخبار وتقارير

وزارة الداخلية تستكمل إجراءات الاستلام والتسليم لعدد من القيادات الأمنية والإدارية والوظائف العليا تنفيذاً لقرارات وزير الداخلية

وزارة الداخلية تستكمل إجراءات الاستلام والتسليم لعدد من القيادات الأمنية والإدارية والوظائف العليا تنفيذاً لقرارات وزير الداخلية
قبل ساعة
- الواجهة العربية: متابعات




استكملت اليوم الثلاثاء 23 يونيو 2026م، في ديوان وزارة الداخلية بالعاصمة المؤقتة عدن مراسم الاستلام والتسليم بين عدد من القيادات الأمنية والإدارية في الوزارة، وذلك تنفيذاً لقرارات وزير الداخلية اللواء الركن إبراهيم علي حيدان الخاصة بالتكليفات والتعيينات الجديدة في عدد من القطاعات والإدارات العامة التابعة للوزارة.

وشملت مراسم الاستلام والتسليم الوكيل المساعد لقطاع الموارد البشرية والمالية للشؤون المالية اللواء الركن مراد ناجي عايض أبو حاتم، والوكيل المساعد لقطاع الموارد البشرية والمالية للشؤون البشرية العميد الركن علي محمد حمد خالد شطيف، ووكيل وزارة الداخلية المساعد لقطاع الخدمات المدنية اللواء محمد ناصر علي عبدالله الشبعان، حيث جرت عملية التسليم والاستلام بين الخلف والسلف وفقاً للأنظمة واللوائح النافذة.

كما شملت المراسم عدداً من مديري العموم المكلفين، وهم العميد أبوبكر أحمد حسين جبر مديراً عاماً للإدارة العامة للإعداد البدني والرياضي، والعقيد هيثم ناجي محسن مانع الجرادي مديراً عاماً للإدارة العامة للتوجيه المعنوي والعلاقات العامة، والعقيد علي عبدربه محمد مدرم مديراً عاماً للإدارة العامة للرقابة والتفتيش، والعميد حاميم أحمد عبده عثمان مغلس مديراً عاماً للإدارة العامة لشرطة الدوريات وأمن الطرق، والعميد فيصل أحمد محسن العديني مديراً عاماً لمركز الدراسات الاستراتيجية.

وتأتي هذه الإجراءات في إطار توجهات قيادة وزارة الداخلية الرامية إلى ترسيخ العمل المؤسسي وتعزيز كفاءة الأداء الأمني والإداري، بما يضمن استمرارية العمل وتطوير مستوى الإنجاز في مختلف قطاعات وإدارات الوزارة.

وكان وزير الداخلية اللواء الركن إبراهيم علي حيدان قد أصدر القرارين الوزاريين رقمي (121) و(122) لسنة 2026م بشأن عدد من التكليفات في وزارة الداخلية، استناداً إلى قانون هيئة الشرطة رقم (15) لسنة 2000م، وبما تقتضيه المصلحة العامة.

وتضمنت القرارات الوزارية رقم (121) لسنة 2026م تكليف اللواء الركن مراد ناجي عايض أبو حاتم وكيلاً مساعداً لقطاع الموارد البشرية والمالية للشؤون المالية، واللواء محمد ناصر علي عبدالله الشبعان وكيلاً مساعداً لقطاع الخدمات المدنية، والعميد الركن علي محمد حمد شطيف وكيلاً مساعداً لقطاع الموارد البشرية والمالية للشؤون البشرية، في إطار الاستفادة من الكفاءات والخبرات الأمنية والإدارية وتعزيز فاعلية الأداء المؤسسي في الوزارة.

كما نص القرار الوزاري رقم (122) لسنة 2026م على تكليف العميد أبوبكر أحمد حسين جبر مديراً عاماً للإدارة العامة للإعداد البدني والرياضي، والعقيد هيثم ناجي محسن مانع الجرادي مديراً عاماً للإدارة العامة للتوجيه المعنوي والعلاقات العامة، والعقيد علي عبدربه محمد مدرم مديراً عاماً للإدارة العامة للرقابة والتفتيش، إلى جانب تكليف العميد حاميم أحمد عبده عثمان مغلس مديراً عاماً للإدارة العامة لشرطة الدوريات وأمن الطرق، والعميد فيصل أحمد محسن العديني مديراً عاماً لمركز الدراسات الاستراتيجية، وذلك ضمن حزمة من الإجراءات التنظيمية الهادفة إلى تطوير العمل الأمني والإداري ورفع مستوى الجاهزية والكفاءة في تنفيذ المهام الأمنية والخدمية.

وبموجب تلك القرارات، شُكلت لجنة للإشراف على إجراءات الاستلام والتسليم برئاسة وكيل وزارة الداخلية لقطاع الموارد البشرية والمالية اللواء الدكتور قائد عاطف صالح، وعضوية كل من العميد عبدالله العريفي مدير عام الإدارة العامة للإمداد والتموين، والعميد عبدة سالم الصبيحي مدير عام الإدارة العامة لشؤون الضباط، والعميد خالد مقيلب مدير عام الإدارة العامة لشؤون الأفراد، إضافة إلى ممثلين عن الإدارة العامة للشؤون المالية ومكتب المفتش العام بوزارة الداخلية، وذلك لضمان تنفيذ الإجراءات بصورة قانونية وإدارية سليمة ورفع محاضر الاستلام والتسليم خلال المدة المحددة.

وجرت مراسم الاستلام والتسليم في أجواء تنظيمية متميزة عكست مستوى الانضباط المؤسسي والتعاون المسؤول بين القيادات الأمنية والإدارية، حيث سادت روح إيجابية تؤكد حرص الجميع على إنجاح عملية انتقال المهام بسلاسة وشفافية، بما يعزز استمرارية الأداء ويرسخ مبادئ العمل المؤسسي ويخدم أهداف الوزارة في تعزيز الأمن والاستقرار.

وأشاد وكيل وزارة الداخلية لقطاع الموارد البشرية والمالية اللواء الدكتور قائد عاطف صالح بالمستوى العالي من المسؤولية والالتزام الذي أبداه السلف والخلف خلال إجراءات الاستلام والتسليم، مؤكداً أن هذه الخطوة تعكس النهج المؤسسي الراسخ الذي تنتهجه قيادة الوزارة في تداول المسؤوليات وفق الأطر القانونية والإدارية، بما يسهم في تطوير الأداء الأمني والخدمي ورفع مستوى الجاهزية والكفاءة في مختلف الوحدات والإدارات.

وثمّن اللواء الدكتور قائد عاطف صالح الجهود التي بذلها القيادات والمديرون السابقون خلال فترة عملهم، وما قدموه من إسهامات في خدمة المؤسسة الأمنية، متمنياً للمكلفين الجدد التوفيق والنجاح في أداء مهامهم، ومواصلة مسيرة البناء والتطوير وتعزيز العمل الأمني والمؤسسي بما يحقق تطلعات قيادة الوزارة ويعزز أمن واستقرار الوطن وخدمة المواطنين.